5 Essential Elements For إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



تحدد الأساليب الرئيسية لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية وجهات النظر المختلفة، والتي يتم دمجها تحت:

ومع ذلك، فإنه يسمح بمزيد من التحلّية من خلال وجود استراتيجيات مختلفة في كل خط من مجالات الأعمال. فالتكنولوجيا مشتركة ومركزية، ولكن اعتمادًا على الاحتياجات المحلية، يمكن أن توجد تقنيات أخرى في كل مجال من مجالات الأعمال.

حيث أن السلامة العامة ترتبط ارتباطاً وثيقا باستراتيجيات الموارد البشرية الحديثة ويُعنى التطوير الاستراتيجي بهذا جداً فإنه يعتمد على المحافظة على سلامة الموظفين وتأمينهم في مكان عملهم والتخفيف من إصابات العمل، بالإضافة أن هذا يساعد على المحافظة على حياة الموظفين ويقلِّل من الضرر الذي قد يقع عليهم، فإنه أيضا يقلل من النفقات التأمينية ونفقات العلاج للموظفين.[١]

تدرك إدارة الموارد البشرية أهمية التغيير في أي مؤسسة أو شركة والذي من شأنه يمثل عامل من عوامل تحقيق التطور، وتتبنى هذا التغير من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات مثل إنشاء هيكل تنظيمي جديد، أو تطوير استراتيجيات المؤسسة، أو تكليف البعض بالعمل في مهام جديدة ومختلف وإعدادهم لذلك من خلال توفير التدريب لهم، أو اتخاذ قرارات بتغيير الموظفين أو بترقية أحدهم.

مطابقة أنشطة وسياسات إدارة الموارد البشرية مع بعض استراتيجيات العمل الواضحة والهيكل والثقافة والفعالية والأداء التنظيمي، ومطابقة الموارد مع المتطلبات المستقبلية، وتطوير القدرات المميزة، وإدارة المعرفة، وإدارة التغيير. إنها تهتم بمتطلبات رأس المال البشري وتطوير قدرات العمليات - القدرة على إنجاز الأمور بفعالية.

يتعلق هذا الجانب من التوافق الرأسي بالتزامن بين ممارسات الموارد البشرية واستراتيجية العمل الشاملة.

كتاب إدارة الجودة الشاملة الموارد البشرية والأداء المؤسسي

التنوع في مكان العمل يعود بالنفع على المؤسسة في تعزيز مستوى الإنتاجية وتطور العمل، لذا تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق هذا الاتجاه من خلال تطبيق العديد من الإجراءات من أهمها الاهتمام بتوظيف وتعيين مرشحين من خلفيات مختلفة من الأعمار والجنسيات والثقافات ومن مصادر متعددة مثل مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب توفير فرص التدريب والتطوير لجميع الموظفين.

توفر هذه الدورة الحديثة لإدارة الموارد البشرية أساساً متيناً في إدارة الموارد البشرية. ويغطي المجالات الوظيفية المختلفة اضغط هنا التي تشمل مجال إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية، والتوظيف والاختيار، والتعويضات والفوائد، وتقييم الأداء والتدريب والتطوير.

وهي تركز على مواءمة ممارسات وسياسات وبرامج الموارد البشرية في المنظمة مع خطط وحدة الأعمال المؤسسية والاستراتيجية.

إدارة الموارد البشرية الحديثة تمثل توجهاً استراتيجياً يهدف إلى تعزيز أداء المؤسسات وتحقيق التميز من خلال تطبيق استراتيجيات متطورة تتكيف مع التحولات في سوق العمل والتكنولوجيا. تتضمن هذه الاتجاهات الحديثة عدة مبادئ وتدابير تهدف إلى تطوير القيادة، ودعم الثقافة التنظيمية، وإدارة المواهب، واعتماد التكنولوجيا، وتعزيز التواصل والتدريب الإلكتروني، وتغيير الإدارة، والاهتمام بالصحة النفسية للموظفين، وتعزيز التنوع والشمولية، وتعزيز مشاركة الموظفين، وتقديم تجربة أفضل لهم.

وفي الوقت نفسه، احتياجات تحديد الأجور تقييم العمل وتقييم الحوافز والمزايا الإضافية.

عند معالجة مسألة التعويض المهمة، يمكن للمدافعين تحديدها بناءً على منصب الشخص في التسلسل الهرمي التنظيميوالمنقبين عن الأداء والمحللين على مزيج من التسلسل الهرمي والأداء يشار إليه شعبيًا على أساس الجدارة والأداء.

وجهات نظر مختلفة حول إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

Report this wiki page